1 قراءة دقيقة
سعر تجديد رخصة البناء بأقل رسوم .

 سعر تجديد رخصة البناء في المملكة العربية السعودية


تجديد رخصة البناء إحدى الإجراءات التي يحتاج إليها أصحاب العقارات والمباني التجارية الضخمة، وذلك من أجل استكمال مهام البناء والتشييد، وهو ما دعى إلى سؤال البعض عن سعر تجديد رخصة البناء، باعتبارها من أهم التفاصيل التي من المفترض الإلمام بها، وفي هذا المقال، سنتعرف على كيفية سداد رسوم الخدمة، وما هي شروط وخطوات تجديدها، فضلًا عن التعرف على غرامات تأخير عملية التجديد.

تجديد رخصة البناء


تجديد رخصة البناء إحدى الإجراءات التي يحتاج إليها أصحاب العقارات والمباني التجارية الضخمة، وذلك من أجل استكمال مهام البناء والتشييد، وهو ما دعى إلى سؤال البعض عن سعر تجديد رخصة البناء، باعتبارها من أهم التفاصيل التي من المفترض الإلمام بها، وفي هذا المقال، سنتعرف على كيفية سداد رسوم الخدمة، وما هي شروط وخطوات تجديدها، فضلًا عن التعرف على غرامات تأخير عملية التجديد.

ما هي رخصة البناء؟

رخصة البناء يعتبر تصريح رسمي، يمنح أصحاب المباني والعقارات ببناء ما يرغبون به فوق قطعة أرض امتلكوها سابقًا، وإصدار رخصة البناء وتجديدها كان سابقًا يتم بشكل ورقي، ولكن الآن أصبحت عملية إصدار الرخصة أكثر سهولًة، وذلك بعد اعتمادها إلكترونيًا عبر موقع بلدي.

شروط إصدار رخصة بناء جديدة

يتطلب إصدار رخصة البناء مجموعة من الأوراق والمستندات الرسمية، تتمثل في الآتي:

  • نسخة من بطاقة الأحوال المدنية للمالك، وذلك في حالة كان سعودي من أصل البلد، وإن لم يكن كذلك، فيلزم توافر جواز السفر بالإضافة إلى صورة صك الملكية.
  • من شروط تجديد رخصة البناء هو تقديم إقرار من المكتب الهندسي المسؤول عن المشروع بتحمل مسؤولية الدراسة المعمارية والميكانيكية والهندسية للمشروع، فضلًا عن تحمل مسؤولية تنفيذ المشروع، وذلك بموجب اتفاقية تتم بين المالك والمكتب الهندسي المتعاقد معه، بالإضافة إلى البلدية أو أمانة المنطقة.
  • تقديم نموذج مختوم وموقع يحمل كافة الاشتراطات الخاصة بالبناء من قِبل المكتب الهندسي.
  • توفير مخططات البناء المعتمدة من المكتب الهندسي.
  • تقديم المالك السعودي إقرار بتنفيذ كافة الضوابط والاشتراطات الخاصة بالبناء، وذلك من أجل تجديد رخصة البناء الدمام، بالإضافة إلى كتابة تعهد باتباع كود البناء وإزالة المخالفات.
  • تقديم شهادة التنسيق من شركتي الكهرباء والرفع المساحي من المكتب الهندسي.

طريقة تجديد رخصة البناء المدينة المنورة

تتم إجراءات تجديد رخصة البناء الرياض عبر إحدى المواقع الإلكترونية، والتي وفرتها حكومة المملكة العربية السعودية للتسهيل على المواطنين في إجراءات تجديد الرخصة، فهذا الموقع من شأنه أن يجعل سعر تجديد رخصة البناء في المتناول، وتتمثل طريقة تجديد رخصة البناء بمكة في الآتي:

  • الدخول إلى موقع بلدي من خلال أي متصفح إلكتروني، واختيار خدمة بلدي من القائمة الرئيسية للموقع.
  • اختيار الأمانة والبلدية وفقًا لتبعية الأرض المراد البناء عليها.
  • تسجيل كل من رقم وتاريخ الرخصة التي يرغب المواطن في تجديدها، ثم الضغط على زر التجديد.
  • إرسال طلب إلى المكتب الهندسي المراد التعامل معه، وذلك من أجل إتمام إجراءات تجديد رخصة البناء بمكة.
  • التحقق من صحة البيانات التي تم إضافتها، وقراءة كافة التعليمات والشروط الخاصة بالخدمة، كذلك التأكد من أرقام التواصل التي تم إضافتها من أجل تنفيذ الخدمة.
  • دفع سعر تجديد رخصة البناء الاحساء، وذلك بعد فحص الطلب المُقدم من المالك.
  • تسجيل اسم المكتب الهندسي المسؤول عن تصميم المشروع وعنوان المكتب، وإن لم يكن المالك على دراية بالتفاصيل المذكورة سلفًا، يمكن أن يتجه إلى التأمينات لاستخراجها.
  • تسجيل البيانات الخاصة بمقاول البناء، ثم إعادة إرسال الطلب للمكتب الهندسي مرة أخرى.
  • وتتمثل الخطوات الأخيرة في كيفية تجديد رخصة البناء في قيام المكتب الهندسي بإتمام الإجراءات، فهي الجهة المسؤولة الآن عن تسجيل باقي البيانات المطلوبة.
    وفي الأخير، وبعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة، تصدر الجهات المعنية فاتورة تسديد قيمة الرسوم المستحقة من أجل الرخصة المراد تجديدها.
  • وبعد سداد رسوم تجديد رخصة البناء، يتم استخراج الرخصة الجديدة على الفور.

تجديد رخصة البناء لمدة سنة

صلاحية رخصة البناء التي حددتها المملكة العربية السعودية هي 3 سنوات، بمجرد أن تنقضي يلزم صاحب العقار أو الأرض تجديد الرخصة على الفور، ومن الجائز تجديد رخصة البناء لمدة سنة أو أكثر، مع إلزام صاحب الرخصة بالتجديد في الموعد المحدد، تجنبًا لأي غرامة مالية.

تسجيل تجديد رخصة البناء

الآن تسجيل تجديد رخصة البناء عسير من الإجراءات أصبحت من الإجراءات الأكثر سهولة على الإطلاق، وذلك بفضل تقديم الخدمة إلكترونيًا عبر موقع بلدي، والذي أتاح الفرصة لأصحاب الرخص بتجديدها دون الحاجة إلى التوجه إلى الجهات المعنية، وتضييع الكثير من الوقت والوقت، بالإضافة إلى سهولة سداد تكلفة تجديد رخصة البناء.

غرامة تأخير تجديد رخصة البناء

من ضمن الضوابط التي أقرتها الحكومة السعودية بشأن تجديد رخصة البناء، فقد قررت إصدار غرامة تأخير تجديد رخصة البناء بعد انتهاء مدتها، وتصل مخالفة عدم تجديد رخصة البناء في تبوك حوالي 2000 ريال سعودي، يتم سدادها لدى الجهات المعنية والمنوطة بالأمر، وذلك قبل المُضي قُدمًا في إجراءات وخطوات تجديد الرخصة السابق ذكرها.

كم مدة تجديد رخصة البناء؟

أي رخصة بناء لها مدة صلاحية معينة، بعد انتهائها يجب على مالك الرخصة تجديدها فورًا، لتجنب الغرامة من ناحية، ومن ناحية أخرى تكون متوفرة لديه، نظرًا لحاجته إليها في الكثير من التعاملات المستقبلية، أما عن إجابة السؤال المتعلق بكم مدة تجديد رخصة البناء، فقد حددت الحكومة السعودية صلاحية رخصة البناء لمدة 3 سنوات فقط لا غير.

كم سعر تجديد رخصة البناء

"كم سعر تجديد رخصة البناء؟" حددت حكومة المملكة العربية السعودية مبلغ 150 ريال سعودي تكلفة تجديد رخصة البناء، وذلك بعد انتهاء مدة صلاحية الرخصة، وتتم عملية التجديد عبر موقع بلدي، وذلك باتباع الإرشادات والخطوات السابق ذكرها.أما في حال إصدار رخصة بناء جديدة، فإن التكلفة تختلف باختلاف العقار المرغوب في الحصول على رخصة له، وغالبًا ما يتم حساب تكلفة الرخصة بالمتر، ففي حال استخراج رخصة للمباني التجارية، يتراوح سعر المتر ما بين 90 هلله و 5 ريال سعودي، أما المباني السكنية تتراوح ما بين 50 هلله و 4 ريال سعودي.

هل من الممكن تجديد رخصة البناء القديمة؟

"هل من الممكن تجديد رخصة البناء القديمة؟ الإجابة نعم، يمكن بسهولة تجديد تصريح رخصة البناء القديمة من خلال موقع بلدي، وذلك بدلًا من الإقدام على إصدار رخصة جديدة، والتي تشترط الكثير من المستندات والإجراءات، والتي من شأنها تبديد الوقت والجهد.

تجديد رخصة البناء بدون مكتب هندسي

من الصعب تجديد رخصة البناء بدون مكتب هندسي، حيث أن التعاقد مع مكتب هندسي من الاشتراطات التي يجب توافرها من أجل إتمام عملية تجديد رخصة البناء جازان، وذلك وفقًا لما تم ذكره مسبقًا، حيث يتعين على المكتب الهندسي القيام ببعض الإجراءات المهمة، من أجل الانتهاء من خطوات تجديد الرخصة، ولكن يبقى السؤال الأهم، ما هو أفضل مكتب هندسي يمكن الاعتماد عليه؟!

مكتب مجدي الحربي للاستشارات الهندسية

يعتبر مكتب مجدي الحربي أحد أفضل المكاتب الهندسية المعتمدة في المملكة العربية السعودية، إذ لا تتوقف خدماته فقط عند تقديم الاستشارات الهندسية، وإنما كذلك يقوم بتصميم الوحدات والمباني بأحدث تقنيات البناء، بالإضافة إلى إدارة المشاريع والإشراف عليها، فضلًا عن إصدار وتجديد رخصة البناء حفر الباطن وفقًا لكود البناء السعودي، وذلك تحت إشراف مجموعة متميزة من الاستشاريين والمهندسين المحترفين.الجدير بالذكر أن مكتب استشارات مجدي الحربي يمتلك أكثر من فرع على مستوى المملكة العربية السعودية، حيث يتواجد بأملج والطائف ومكة والقويعية وتبوك، كذلك فهو بصدد إنشاء الكثير من الفروع بالعديد من المناطق، والتي ربما ذكرناها بهذه السطور سلفًا، وذلك من أجل تقديم خدمات تجديد رخصة البناء لأكبر فئة من العملاء.وفي الأخير، وبعد التعرف على سعر تجديد رخصة البناء والخطوات المطلوبة من أجل استخراجها، يستطيع أي مالك سعودي استكمال مهام بنائه بسهولة، وذلك بعد الاعتماد على أكثر المكاتب الهندسية احترافية، وهو مكتب مجدي الحربي، والذي يقدم الكثير من الخدمات والتسهيلات في سبيل تجديد رخصة البناء.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.