3 قراءة دقيقة
افضل مكتب استشارات هندسية بالطائف

ظهرت الحاجة إلى التعاقد مع مكتب استشارات هندسية في الآونة الأخيرة، نظرًا لقيام هذه المكاتب بدور حلقة الوصل بين المستثمر العقاري والحكومة السعودية، فضلًا عن تقديمها العديد من المميزات والخدمات المتعلقة بالبناء والتصميم وإدارة المشاريع وغيرها من الخدمات التي يصعب الاستغناء عنها في مجال التطوير العقاري، وفي هذا المقال نتعرف على مهام هذه المكاتب، ومكوناتها، وافضل مكتب هندسي معتمد في المملكة العربية السعودية.

مكتب استشارات هندسية


ما هي  افضل شركات استشارات هندسية ؟

شركات الاستشارات الهندسية هي مجموعة من الشركات التي تقدم خدماتها في مجال التطوير العقاري وعلي رأسها مجموعة المهندس مجدي الحربي ، بداية من دراسة المشروع والتصميم، وتخطيط وتنفيذ البنية التحتية، بالإضافة إلى الإشراف على تنفيذ المشروع، وتسليمه في الوقت المتفق عليه وفقًا لإجراءات البناء الحديثة، والتي تتوافق مع كود البناء السعودي.

افضل مكتب استشارات هندسية معتمد 

يتألف مكتب الاستشارات الهندسية المعتمد من شريكين أو أكثر، وقد تمتد الشراكة لتشمل شركات متعددة الجنسيات، وتضم الشركة الآلاف من الموظفين، والذي يتم اختيارهم بعناية ودقة شديدة، يعملون تحت وطأة بيئة منظمة، تحكمها العديد من القوانين والإرشادات، ويتم تقسيم الموظفين وفقًا لتخصصاتهم المختلفة، ويعملون تحت إشراف قائدًا للفريق، يتم اختياره حسب الخبرة والكفاءة.

استشارات هندسية معمارية

مكاتب الاستشارات المعتمدة في المملكة العربية السعودية تتنوع طبيعة عملها ما بين الأدوار التنسيقية، الإشرافية، الاستشارية، العلمية والإدارية، كذلك في تبدأ بتنفيذ المشروع من نقطة الصفر، حيث مرحلة التصميم والتخطيط، ثم التنفيذ والإشراف، وهذا يتم بواسطة مجموعة من الأقسام، والتي تتمثل في الآتي:

1- قسم الاستشاريينيتألف هذا القسم من مجموعة من الاستشاريين المعماريين، يقدمون كافة النصائح والاستشارات الخاصة بالمراحل الأولى من تنفيذ المشروع، مثل استشارات دراسة الجدوى، اقتراح الخيارات البديلة، وضع الحلول لبعض المشاكل المتوقعة، الإشراف على تنفيذ المشروع، تحديد التكاليف، بالإضافة إلى تعديل التصميم إن لزم الأمر.

2- قسم التصميم والإنشاءيحتوي أي مكتب استشارات هندسية في جدة على قسم التصميم والإنشاء، والذي بدوره يقوم بالتنسيق مع العميل فيما يتعلق بخطوة التنفيذ، كذلك يقوم بتوفير المواد والمكونات اللازمة لبدء المشروع.


3- قسم إدارة المشروعاتيتولى هذا القسم مهمة إدارة المشروع، وتحديد ما يتطلبه من تجهيزات، مباشرة ما يتم تنفيذه في المشروع، وإعداد التقارير اللازمة للعميل، وإبلاغه بكافة التحديثات والأعمال التي تطرأ على المشروع.

4- قسم أعمال الترميماتيضم هذا القسم مجموعة من المتخصصين في مجال ترميم المنشئات والمباني السكنية والتجارية، والذين يقومون بتحديد كافة متطلباتهم وما يحتاجون إليه في عملية الترميم، فضلًا عن قيامهم بمهمة إصدار رخصة ترميم من قِبل الهيئات السعودية المختصة، منعًا لتعرض العميل للمساءلة القانونية.

مهام مكتب الاستشارات الهندسية

تقوم مكاتب الاستشارات الهندسية بالعديد من المهام التي لا غنى عنها لأى مواطن أو مستثمر عقاري، لعل أبرزها الحصول على الرخص الخاصة بالإنشاء والترميم، والتي يصعب الحصول عليها دون التعاقد مع مكتب هندسي، وذلك وفقًا لشروط الأمانة والبلدية السعودية، فضلًا عن بعض المهام الأخرى المهمة، والتي تتمثل في الآتي:

  1. عمل التصميمات المعمارية للمباني السكنية والتجارية، وتقديم الرسوم الهندسية للمؤسسات والأفراد، بالإضافة إلى العديد من الخطط الإنشائية، ليتم الاختيار من بينها ما يتوافق مع تطلعات العميل، وكذلك يتناسب مع إمكانياته المادية.
  2. تحديد متطلبات البناء والتشييد للعقار المطلوب، فمن المعروف أن الأراضي السكنية والزراعية تختلف في مساحتها، وبالتالي تطلب مجموعة من العناصر المختلفة، والتي يتم تحديدها وفقًا لمساحة الأرض، شكل العقار، عدد الطوابق المطلوب تشييدها.
  3. عمل تصميم مبدئي للوحدات الداخلية للمبنى، حتى تتولى شركة المقاولات البدء في تنفيذ هذه الخطط والتصاميم، وبعدها يأتي دور قسم المتابعة والإشراف، والذي يُشرف بدوره على مهام التنفيذ، ومعاينة المشروع بعد استلامه ، لمعرفة ما إذا كان هناك عيوب أو أخطاء تشوب المشروع.
  4. وضع التصاميم والرسومات الهندسي للخدمات المدنية، إذ تستعين الحكومة السعودية بمكتب استشارات هندسية من أجل إنشاء الكباري، الطرق، المدن، والعديد من الخدمات المدنية الأخرى.
  5. وأخيرًا، تقوم مكاتب استشارات هندسية بالسعودية باختبار الجودة وأعمال البناء، ومتابعة حالة الإنشاءات، وما إذا كانت متوافقة مع كود البناء السعودي أم لا، واتخاذ الإجراءات المطلوبة في حال اكتشاف أي خطأ هندسي بالمشروع.

أفضل شركات الاستشارات الهندسية في السعودية

تعتبر شركة المهندس مجدي الحربي أحد أفضل شركات الاستشارات الهندسية في السعودية، نظرًا لما تمتلكه من كفاءات وكوادر استشارية وهندسية كبيرة، بالإضافة إلى قدرتها على تنفيذ المشروعات الضخمة، واستخراج التراخيص البنائية المطلوبة في أسرع وقت، فضلًا عن تقديم باقة من الأسعار المتنوعة، والتي تتناسب مع كافة الفئات المختلفة.

افضل مكتب استشارات هندسية بالطائف

مكتب مجدي الحربي للاستشارات الهندسية ليس هو الأفضل في المملكة العربية السعودية فقط، وإنما كذلك هو افضل مكتب استشارات هندسية  بالطائف، إذ يتواجد كذلك في تبوك والقويعية ومكة والطائف، ومن المفترض أن تنتقل خدماته إلى العديد من المدن الأخرى، إذ يسعى أن يكون من أفضل مكاتب استشارات هندسية بالرياض، وذلك من خلال إنشاء أحد الفروع له في مدينة الرياض، لتوسيع رقعة نشاطه، وخدمة الكثير من المواطنين.

استشارات هندسية

مكتب استشارات هندسية مجدي الحربي يحمل الكثير في طياته من الخبرات الطويلة في مجال الاستشارات الهندسية، إذ تفوق خبرته ما يزيد عن الـ 20 عامًا، وأشرف المكتب على تنفيذ 854 مشروع، وخدمة ما يقرب من 800 عميل، فضلًا عن إبرام التعاقدات وإدارة المشاريع المختلفة، كل هذا وأكثر جعله من المكاتب الأشهر والأكثر ثقًة في المملكة العربية السعودية، ومحط أنظار الكثير من العملاء المرتقبين والجدد.

خدمات مكتب مجدي الحربي للاستشارات الهندسية

يقدم افضل مكتب هندسي تبوك - مكتب مجدي الحربي - العديد من الخدمات لعملائه، لعل أبرزها يتمثل في الآتي:

  • التصميم الداخلي والخارجي للمباني.
  • إصدار الرخص الخاصة بالبناء والترميم.
  • تقديم إقرار المساحة الخاص بالأرض السكنية أو الزراعية.
  • تصميم الحدائق والأسوار، والحصول على الرخص الخاصة بها.
  • الإشراف على المشاريع السكنية والتجارية، وضمان تحقيق أفضل النتائج الممكنة. 

ما هي لائحة المكاتب الهندسية ؟

لائحة المكاتب الهندسية بالسعودية هي مجموعة من القوانين التي تُسيّر عمل أي مكتب استشارات هندسية، وفي الآونة الأخيرة تم استحداث بعض القوانين المتعلقة بمزاولة نشاط جميع مكاتب استشارات هندسية بالسعودية، حيث بلغت مدة ترخيص عمل هذه المكاتب إلى 4 سنوات بدلًا من 3 سنوات، مع إمكانية تمديد المدة بناء على طلب التجديد، والذي يتم إرساله إلى الجهات المختصة قبل 6 أشهر من انتهاء ترخيص العمل، مع مراعاة مواد اللائحة الأخرى المتعلقة بهذا الأمر.

تلخيصًا لما سبق، يتمثل دور أي مكتب استشارات هندسية في تصميم وتنفيذ وإدارة المشاريع السكنية والتجارية المختلفة، والالتزام بكافة المعايير الخاصة بالبناء، وتقديم التسهيلات والتراخيص اللازمة للعملاء، وأفضل من يقوم بهذه المهمة هو مكتب مجدي الحربي للاستشارات الهندسية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.