1 قراءة دقيقة
رخصة بناء سور وملحق

يبحث الكثير من المواطنين عن كيفية استخراج رخصة بناء سور وملحق للكثير من الأراضي الزراعية وكذلك السكنية، وذلك في ضوء الإجراءات القانونية التي تُقرها المملكة العربية السعودية، منعًا لانتهاك حقوق ملكية هذه الأراضي، والتعرض للمساءلة القانونية، وهذا هو موضوع حديثنا في المقال التالي. 

رخصة بناء سور وملحق

رخصة بناء سور وملحق هي عبارة عن تصريح، يتم منحه من قِبل السلطات السعودية، المتمثلة في البلدية أو الأمانة السعودية، بمقتضاها يمكن إقامة سور حول إحدى الأراضي التابعة لأحد الملاك، كذلك يستطيع تفادي التعرض للكثير من المخالفات القانونية، ويلزم استخراج هذه الرخصة العديد من الخطوات والإجراءات والشروط.

شروط رخصة تسوير أرض

وضعت البلدية بعض الشروط التي يجب توافرها قبل إصدار رخصة بناء سور وملحق، وذلك من أجل الحصول على الموافقة، وهذه الاشتراطات تتمثل في الآتي:

  • تقديم تقرير المساحة الخاصة بالأرض التي يرغب صاحبها باستخراج رخصة بناء سور لها.
  • إبرام تعاقد مع مكتب هندسي معتمد تابع للبلدية، نظرًا لأهميته في عملية الإشراف والدقيق واستكمال البيانات والمعلومات.
  • إلزام صاحب الأرض ببناء السور في الملكية الخاصة به، وألا يتعدى حدود هذه الأرض.
  • تحميل صاحب الأرض مسؤولية تشجير الرصيف وسلامته، بالإضافة إلى الحفاظ على عواميد الإنارة، بالإضافة إلى تكبد أي خسائر محتملة.
  • منع إزالة أي أشجار أو عواميد من محيط الأرض، وذلك بغرض إقامة السور، بالإضافة إلى عدم وضع أي إعلانات على السور، قبل أخذ موافقة الجهات المعنية بالأمر، والمتمثلة في البلدية أو الأمانة السعودية.
  • الالتزام بتطبيق معايير السلامة والأمان بعد الحصول على رخصة بناء سور وملحق.

كيفية إصدار رخصة تسوير ارض زراعية

قدمت المملكة العربية السعودية خدمة إصدار رخص بناء السور من إلكترونيًا، من أجل التسهيل على المواطنين، وتوفير الوقت والجهد، وتتمثل خطوات إصدار رخصة تسوير ارض زراعية في الآتي:

  1. الدخول إلى منصة بلدي السعودية.
  2. الضغط على القائمة الموجودة أعلى يسار الصفحة، ثم الضغط على خيار خدمات بلدي.
  3. من القائمة المنسدلة حديثًا، يتم الضغط على خيار رخصة تسوير أرض فضاء.
  4. ستظهر مجموعة من التعليمات والإرشادات، ينبغي قراءتها بتمعن، وبعد الانتهاء من القراءة، يتم الضغط على المربع الذي يسبق الموافقة على الشروط والأحكام، ثم الضغط على إصدار رخصة أرض فناء.
  5. إدخال رقم الهاتف الخاص بمالك الأرض، مراجعته جيدًا.
  6. اختيار نوعية المالك ومقدم طلب الحصول على رخصة بناء سور وملحق، هل هو مفوض أو صاحب الأرض.
  7. اختيار القرار المساحي الذي من المفترض إصدار رخصة تسوير له، وفي حالة لم يتوافر، يتم اختيار المكتب الهندسي المسؤول عن تقديم إقرار المساحة، وذلك لإرسال طلب إليه.
  8. إصدار فاتورة السداد المتعلقة بإصدار الرخصة.


كذلك يمكن إتمام نفس الإجراءات السابقة من خلال موقع النفاذ الموحد، والذي يعتبر إحدى المنصات الإلكترونية التي تسهل من عملية إصدار رخصة بناء السور. بعد الدخول إلى الموقع يتم اختيار إصدار رخصة التسوير من بين الرخص الإنشائية، وإرفاق البيانات المطلوبة، وإرسال طلب إلى المكتب الهندسي المعتمد، ثم إرسال هذه البيانات إلى البلدية السعودية، والتي تقوم ببحث الطلب، وإرسال رد بالموافقة أو الرفض، وفي حال تم الموافقة، يتم إرسال الرخصة لطباعتها.

رسوم رخصة تسوير ارض

حددت البلدية في المملكة العربية السعودية رسوم رخصة تسوير ارض، إذ تمتد صلاحية هذه الرخصة إلى 3 سنوات، وبمقتضاها تم تحديد سعر متر السور بـ 2 ريال سعودي، ولكن في حالة كانت الرخصة لمدة عام واحد فقط، يتم حساب المتر بريال سعودي فقط.

كيفية حساب رسوم رخصة تسوير ارض

"كيف يمكن معرفة الرسوم الواجب سدادها؟" واحدة من أكثر الأسئلة التي تشغل بال الكثير من المواطنين الذين يرغبون في الحصول على رخصة بناء سور وملحق، ويمكن ذلك بسهولة من خلال منصة بلدي، وتتمثل الخطوات بالتفصيل في الآتي:

  • الدخول إلى منصة بلدي، ثم الضغط على خيار خدمات بلدي.
  • اختيار خدمات الرخص الإنشائية، وذلك من القائمة المنسدلة من الخيار السابق ذكره.
  • الضغط على خيار تسوير أرض فناء.
  • اختير خدمة إصدار رخصة تسوير أراضي فناء.
  • الضغط على حاسبة الرسوم المعلوماتية، والموجودة أسفل خيار رسوم الخدمة.
  • تسجيل بعض البيانات الخاصة بالأرض.
  • وفي الأخير، تبدأ الرسوم والفواتير التي من المفترض دفعها بالظهور، وذلك بعد العديد من العمليات الحسابية، والتي لن تستغرق سوى دقائق معدودة.

الفرق بين رخصة البناء السكني والزراعي

يتوجب الحصول على رخصة البناء السكني بعض الإجراءات التي تختلف البعض منها عن رخصة بناء سور وملحق، ولعل أبرزها ضرورة الحصول على ما يُعرف بالصك أو العقد السكني، وذلك بالإضافة إلى التعاقد مع أحد المكاتب الهندسية، والتي تقوم بتوفير الإقرار المساحي، بالإضافة إلى بعض التقارير الإقرارات المتعلقة بالتصميم والبناء، علاوًة على إصدار وثيقة ضد العيوب عبر شركة التأمين،.

ثم تأتي باقي الخطوات مشابهة تمامًا لإجراءات إصدار رخص بناء الأسوار، والتي تتمثل في إرسال الطلب إلى المكتب الهندسي لتقديم المعلومات والبيانات المتعلقة بإجراءات إصدار الرخص، بالإضافة إلى سداد قيمة الرسوم المُستحقة.

أهمية الاستعانة بمكتب هندسي معتمد

تأتي أهمية الاستعانة بمكتب هندسي معتمد أو التعاقد معه في إصدار رخصة بناء سور وملحق إلى قيامه بتقديم الإقرار المساحي والإقرارات الخاصة بالبناء والتشييد والتصميم، حتى تخضع للفحص من قِبل الجهات المعنية؛ للتأكد من صحة البيانات والمعلومات المُقدمة.

وفي هذا السياق، ننصح بالتعاقد مع شركة المهندس مجدي الحربي للاستشارات الهندسية، والذي يقدم لعملائة كافة التسهيلات والإقرار والبيانات المطلوبة، من أجل استخراج رخص التسوير، فضلًا عن تقديم الاستشارات المتعلقة بالتشييد والبناء، وذلك في ضوء أحدث ما توصل إليه مجال التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية.

تلخيصًل لما سبق، أتاحت المملكة العربية السعودية نظام أكثر إيضاحًا للمواطنين من أجل الحصول على رخصة بناء سور وملحق، وذلك من خلال الاستعانة بمنصة بلدي، أو بالدخول إلى النفاذ الموحد، واستيفاء البيانات والخطوات المطلوبة، والتي بمقتضاها تصدر الرخصة بكل سهولة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.