3 قراءة دقيقة
تصاميم فلل من الخارج

السكن بإحدى الفلل يتطلب مراعاة الكثير من الاعتبارات، منها المرافق والأماكن الحيوية المحيطة، ولكن لا ينبغي الاهتمام بهذه الأمور فقط، وإنما كذلك يجب مراعاة اختيار تصاميم فلل من الخارج على درجة كبيرة من الرقي والفخامة، لتمنح أصحابها والناظرين احساس النظر إلى لوحة فنية بديعة. وفي هذا المقال نتعرف على أفضل تصاميم الواجهات الخارجية للفلل، أنواعها، بالإضافة إلى أفضل مكتب هندسي لتنفيذ واجهات الفلل.

أساسيات تصميم الفلل

تصاميم فلل حديثة من الخارج تحتاج إلى مجموعة من المبادئ والأساسيات، والتي بدونها يصعب الحصول على تصاميم فلل سعودية من الخارج، وسنجد حالة من الفوضى والعبث والأشكال الغير متناسقة مع بعضها البعض، وهو ما يؤثر بالسلب على المظهر العام، وتتمثل أساسيات تصميم الفلل في الآتي:

1- الموقع

قبل الدخول في تفاصيل تصاميم واجهات فلل من الخارج أو من الداخل، ينبغي أولًا اختيار الموقع المناسب للفيلا، ويشترط أن تكون على الجهة الشرقية من المدينة؛ للسماح بأشعة الشمس بالدخول داخل أرجاء الفيلا، والاستمتاع كذلك بالهواء الطلق في الليل، بالإضافة إلى التأكد من توافر كافة المرافق المعيشية في المنطقة المحيطة، فهذا من شأنه أن يساهم في عمل تصاميم فلل من الخارج غاية في الروعة والجمال.

2- المساحة

على عكس المنازل المعتادة، تحتاج الفلل إلى مساحة كبيرة، لبناء واجهة عمرانية بمواصفات عالمية، فضلًا عن وجود الكثير من المرافق الخاصة داخل الفيلا، مثل الحديقة وحمام السباحة، وغيرها من المرافق التي تحتاج إلى مساحة واسعة.

3- التصميم الداخلي

تصاميم فلل من الداخل لا تقل أهمية عن تصاميم مداخل فلل من الخارج، إذ ينبغي مراعاة ترتيب وتوزيع المرافق التي يتم تضمينها داخل الفيلا، بمعنى أنه إذا توافر أكثر من مطبخ داخل الفيلا، لا ينبغي أن يتواجدوا بالقرب من بعضهم البعض، نفس الحال ينطبق على الغرف، يجب أن تنفصل غرف نوم الكبار عن غرف نوم الأطفال، كذلك يجب أن تطل غرف نوم الأطفال على المعالم الخارجية للفيلا، مثل الحديقة وحمامات السباحة.

4- تقنية العزل

تعتبر تقنية العزل إحدى التقنيات المتطورة في مجال البناء والتشييد العمراني، والتي تتناسب مع تصاميم المنازل والفلل، وتهدف بشكل أساسي إلى توفير الراحة والهدوء والخصوصية التي يحتاج إليها أي فرد، ومنع أي أصوات خارجية مزعجة، كأصوات أبواق السيارات. تشمل تقنية العزل على عدة أنواع، فهناك عوازل توضع داخل الجدران، وأخرى على النوافذ، وهناك أنواع أخرى لمنع التسريب المائي أو الآثار الناتجة عن التقلبات الجوية، ويتم استخدامها في الروف الخاص بالفيلا.

تصاميم فلل من الخارج


تصاميم فلل من الخارج

الفلل الحديثة تمتلك الكثير من الأشكال والتصميمات المختلفة، والتي يمكن الاختيار من بينها وتكليف إحدى المكاتب الهندسية المعتمدة لتنفيذها، وأصبح هذا الاتجاه هو الأكثر شيوعًا في الكثير من الدول العربية، وأبرزها المملكة العربية السعودية، والتي ظهرت بها الكثير من تصاميم فلل من الخارج على درجة كبيرة من الرقي والإبداع، وفي السطور التالية نستعرض أفضل أنواع وأشكال تصاميم فلل حديثة في السعودية، ومنها ما يلي:

تصاميم فلل مودرن من الخارج

تصاميم فلل مودرن من الخارج أصبحت هي الشكل الذي يغلب على الكثير من الفلل السعودية، حيث الأشكال الهندسية الرائعة والمتناسقة مع بعضها البعض، والتي تتمثل بشكل أساسي في مجموعة من الأعمدة والدوائر المتفرقة على واجهة الفيلا، وهو ما يصنع مجموعة من الأشكال الجميلة والغير مألوقة، كما يمكن تزويد هذه الإطلالة بمجموعة من المنحنيات والتعرجات، والتي لاقت استحسان كبير من عدد لا بأس به من السكان الشباب وكذلك كبار السن.

تصاميم فلل دور واحد من الخارج

بخلاف التصميمات المودرن والحديثة، ظهرت تصاميم فلل من الخارج في السعودية من دور واحد، تحاكي بشكل كبير الفلل الأمريكية والقصور العربية في العديد من الدول، مثل الإمارات والكويت، حيث تعتمد على تصميم الفيلا من دور واحد، ليطل على الحديقة الخارجية وكذلك حمام السباحة.

تظهر أهمية الاعتماد على مكتب هندسي معتمد في تصاميم فلل خليجية من الخارج في تقسيم المساحة الخارجية للفيلا، ووضع حمام السباحة والحديقة بشكل يراعي مساحة الفيلا، بحيث لا يشعر الناظر بضيق المساحة، لهذا نجد ضآلة وجود أي شكل هرمي في تصميم هذا النوع من الفلل، بل يتم الاعتماد على الشكل المربع، لمنح واجهة الفيلا منظرًا أكثر اتساعًا.

تصاميم فلل كلاسيك

تصاميم فلل كلاسيك تعتبر من أكثر التصاميم التي تتناسب مع أصحاب الأذواق الرفيعة، حيث التصميمات ذات اللمسات الساحرة والعتيقة، وتعتمد تصميمات الفلل ذات الطابع الكلاسيكي على عدم وجود أي بروز في الإطار الخارجي للفيلا، ويتم الاكتفاء فقط ببعض اللمسات الساحرة في الروف الخاص بالفيلا، فضلًا عن إحاطة الشرفات بسور معدني ومجموعة من المصابيح الهادئة، والتي تمنح جوًا ليليًا غاية في الأناقة والجمال.

التصاميم الكلاسيكية المودرن

التصاميم التي تعتبر مزيجًا بين الكلاسيكية والحداثة من أفضل الأنواع التي يتم الاعتماد عليها عند تصاميم فلل صغيره من الخارج في الرياض، حيث إطارات النوافذ البسيطة، والألواح الزجاجية التي تزين جميع النوافذ، فضلًا عن بعض اللمسات الحديثة، والتي تتمثل في تزيين الروف ببعض التعرجات المنحنيات الجميلة.

تصاميم فلل مودرن زاوية من الخارج

تصاميم فلل فاخرة مودرن زاوية من الخارج هي إحدى التصاميم الحديثة التي ظهرت في المملكة العربية السعودية، والتي تعتمد بشكل أساسي في تصميم واجهة الفيلا الخارجية بشكل أقرب اتخاذ زاوية، بحيث يشعر الناظر بلمسة فنية أنيقة وجمالية.

ما هو أفضل مكتب هندسي معتمد؟

بعد التعرف على أهمية الاعتماد على مكتب استشارات هندسية في تصميم الفلل وواجهاتها الخارجية، يبقى السؤال المطروح الآن، ما هو أفضل مكتب هندسي معتمد في المملكة العربية السعودية، وبالطبع الإجابة لن تخرج عن مكتب مجدي الحربي للاستشارات الهندسية.

يحمل مكتب المهندس مجدي الحربي تاريخًا طويلًا في مجال الاستشارات الهندسية وتصاميم منازل حديثة من الخارج وكذلك فلل كبيرة، على أعلى مستوى من الفخامة والدقة، واعتمادًا على أجود الخامات والعناصر البنائية الحديثة، فضلًا عن استخدام التقنيات المتطورة، والتي تشهد الاعتماد على الواجهات الـ 3D، ويمكن الإطلاع على تصاميم فلل صغيرة بالصور بمجرد الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمكتب.

الآن، وبعد التعرف على أنواع تصاميم فلل من الخارج، والأسس البنائية اللازم أخذها في الاعتبار عند تشييد فيلا، لا يتبقى سوى التواصل مع مكتب مجدي الحربي؛ للحصول على أفضل التصاميم الخاصة الخارجية الخاصة بالفلل، وكذلك توفير المرافق الخاصة بالفلل، من حمامات سباحة وحدائق وغيرها.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.