4 قراءة دقيقة
تصميم حدائق منزلية صغيرة

تصميم حدائق منزليه صغيرة واحدة من المهام التي يرغب الكثيرون في القيام بها، لما تمنحه الحديقة من منظر جمالي بديع، يمنح المقيمون بالمنزل الكثير من الراحة والهدوء، بالإضافة إلى شعور أصحاب المنزل بزيادة المساحة الخاصة به، ولكن مهمة التصميم تحتاج إلى شركة متخصصة للقيام بها، وفي هذا المقال، نتعرف على فوائد الحدائق المنزلية، وأسس التصميم، وكيفية تأسيسها، بالإضافة إلى أفضل شركة تصميم حدائق منزلية في السعودية.

تصميم حدائق منزلية صغيرة


الحديقة المنزلية

الحديقة المنزلية هي عبارة عن مساحة من الأرض، يتم تقسيمها بطريقة مبتكرة، من أجل وضع البساط الأخضر، والذي يتنوع ما بين أشجار، نباتات صغيرة، وغيرها من العناصر المهمة، والتي تجعل من المنزل لوحة فنية غايًة في الجمال.

فوائد تصميم حدائق منزليه

يعود إنشاء حدائق منزلية صغيرة بالكثير من النفع والمميزات على أصحابها، لعل أبرزها هو المنظر الطبيعي الجميل، والذي من شأنه أن يقلل من حدة التوتر، ويمنح الشعور بالراحة والهدوء، ولكن ذلك شريطة التصميم الجيد، وتتمثل المزيد من فوائد تصميم حدائق منزليه في الآتي:

1- مصدر للعزل الصوت 

يتعتبر الحديقة المنزلية إحدى مصادر العزل الصوتي، والبعد عن الضوضاء المزعجة، وذلك من خلال تنسيق تصميم الحديقة بشكل جيد، واختيار أماكن الأشجار والنباتات وأحواض المياه، وتحديد ارتفاعها كذلك، فضلًا عن بناء سور كبير يحيط بالحديقة.

2- الجو الهادئ 

تمنح الحديقة المنزلية الصغيرة مصدرًا رائعًا للهواء النقي، والذي يساعد على الاسترخاء والهدوء، كذلك فهي تتخلص من نسبة كبيرة من غاز ثاني أوكسيد الكربون، كما أنها تحجب أشعة الشمس الحارقة، وتساعد النباتات في عملية البناء الضوئي.

3- منطقة مميزة للعب الأطفال 

تصميم حدائق منزلية صغيرة خارجيه من شأنه منح صاحبها فرصة للاستمتاع بأجواء عائلية جميلة، كذلك فهي بيئة رائعة للعب والاستمتاع وتجديد النشاط الجسدي للأطفال، فضلًا عن إمكانية تربية بعض الحيوانات الأليفة، وقضاء الوقت السعيد معها.

4- رفع قيمة المنزل الاقتصادية 

تصميم حديقة منزلية بالمنزل يرفع من قيمتها الاقتصادية، وذلك في حال أراد صاحب المنزل بيعه، فقد أشارت بعض الإحصائيات أن قيمة المنزل المُزود بحديقة عن غيره، ترتفع قيمته بنسبة تصل إلى 20%، كما أنها من عناصر الجذب المميزة، والتي تساعد في التسريع من عملية البيع والشراء.

اسس تصميم الحدائق المنزلية

تصميم حديقة منزلية بسيطة يلزمه الكثير من المعايير والأسس التي يجب مراعاتها، وهنا تبرز أهمية الاستعانة بشركة تصميم حدائق منزلية، والتي تتولى تحديد هذه المعايير، وتتمثل اسس تصميم الحدائق المنزلية الصغيرة على الآتي:

  • تحديد المنطقة الخاصة بالسياج أو السور المحيط بالحديقة، والذي يمنع المتطفلين من رؤية حديقة المنزل الخاصة، وهو ما يمنح صاحب الحديقة مزيدًا من الخصوصية، بالإضافة إلى تحديد المكان المخصص لزراعة الأشجار والنباتات الصغيرة، والتي تصد الرياح وتمنح المنطقة المحيطة جوًا رائعًا.
  • تحديد أماكن الديكورات الخاصة بالحديقة، سواء كانت نوافير المياه الصناعية أو المسطحات الخضراء أو الأحواض المائية، كذلك بعض الألعاب التي تسمح للأطفال بقضاء وقت ممتع ورائع، كل هذه التفاصيل يمكن إضافتها في تصميم الحدائق المنزلية، ولكن مع قلة المساحة، قد يصعب توافرها كليًا.
  • توفير أماكن من أجل إضاءة الحديقة ليلًا، بالإضافة إلى تزويد الحديقة بمورد مائي خاص بالنباتات والأشجار، والتي تدخل ضمن أسس تصميم حدائق منزليه، فضلًا عن توفير بعض الكراسي المخصصة للجلوس.

كيفية تصميم حدائق منزلية

غالبًا ما يصعب على الكثيرين عملية تصميم حدائق منزلية صغيرة وبسيطة، فعلى الرغم من سهولة خطواتها، إلا أنها بحاجة إلى بعض الأفراد الذين يتمتعون بالخبرة والكفاءة، من حيث التخطيط الجيد، والاستفادة الكاملة من المساحة المتروكة لتصميم حدائق منزليه رائعة، وتعتبر هذه مسؤولية مشتركة بين الشركة المتخصصة في تصميم الحدائق وبين صاحب الحديقة، والتي تظهر جليًا في الآتي:

1- عمل رسم تصوري للمكان 

تقوم الشركة المتخصصة بتصميم حدائق منزليه بعمل رسم تصوري للمكان، يضم الأماكن التي من المفترض زراعة النباتات أو الأشجار بها، بالإضافة إلى إيضاح أماكن المقاعد وأحواض المياه والأسوار المحيطة وغيرها من التفاصيل الدقيقة الأخرى، حتى يرسم العميل صورة تخيلية للمكان الذي يرغب فيه.

2- اختيار أرضية الحديقة

ينبغي على صاحب الحديقة اختيار أفضل أنواع الأرضيات عند تصميم حديقة منزلية، والتي تختلف وتتنوع حسب الرغبة والاستخدام، وهنا تأتي دور شركة تصميم حدائق منزليه خارجيه، إذ توضح للعميل أي نوع هو المناسب لحديقته، مع إضفاء لمسة جمالية متمثلة في بعض الحجارة الدائرية الصغيرة، والتي تمنح الحديقة لمسة جمالية فريدة من نوعها.

3- مقاعد الجلوس 

تعتبر مقاعد الجلوس إحدى أساسيات تأسيس الحدائق، وينبغي اختيار المقاعد بعناية ودقة، بحيث تتناسب مع لون الأرضية، بالإضافة إلى توزيع المقاعد في أماكن تبرز مدى جمال تفاصيل الحديقة، وتمنح شركات تصميم الحدائق المنزلية الكثير من الخيارات لعملائها، مثل المقاعد الخشبية أو الأرائك أو غيرها من الأنواع.

4- حماية الحديقة

تعتمد شركات تصميم حدائق منزلية في السعودية على حماية الحديقة من الآفات والحشرات المتوقع ظهورها، وذلك نتيجة انتشار الزرع والنباتات الخضراء، وتقوم بإضافة بعض العناصر مثل النشارة وغيرها، بهدف القضاء على الآفات والبكتيريا الضارة، والتي تهدد سلامة الآباء والأمهات والأطفال.

افضل شركة تصميم حدائق منزليه

تعتبر شركة المهندس مجدي الحربي للاستشارات الهندسية افضل شركة تصميم حدائق منزليه في السعودية، إذ تمتلك مجموعة من الكوادر المهنية التي لا تتفانى في بذل أقصى مجهوداتها من أجل إرضاء عملائها، ومنحهم تصميم حديقة منزلية مثالي، وذلك بالإضافة إلى مجموعة من المميزات الأخرى، لعل أبرزها ما يلي:

  • عمل دراسة جدوى شاملة لتصميم حديقة منزلية صغيرة، وتوضيح التكلفة الكاملة التي من المفترض أن يتحملها العميل.
  • تقديم الاستشارات الفنية المعنيّة بتنسيق الحديقة، وذلك من أجل إبراز جميع تفاصيلها، ورسم صورة جمالية لا مثيل لها.
  • تصميم حدائق منزليه داخليه على مستوى عالٍ من الدقة، وذلك باختيار أفضل الأدوات، واعتمادًا على أحدث استراتيجيات البناء والتخطيط و التصميم.
  • عرض تصميم حدائق منزلية بالصور لعملائها، وذلك لاختيار الأفضل من بينها، كذلك يمكن ابتكار تصميم جديد إذا رغب العميل بذلك.


نصائح الحفاظ على حديقة منزلية

اقتناء الحديقة المنزلية ليس بالأمر السهل، وذلك لأنها بحاجة دومًا إلى الاهتمام والرعاية، من أجل أن تمنح أصحابها جوًا هادئًا مريحًا، ووقتًا عائليًا ممتعًا، وتشمل نصائح الاهتمام بالحديقة المنزلية على الآتي:

  • ري النباتات بشكل مستمر.
  • العناية بتربة حديقة المنزل، واختيار أفضل أنواع السماد لها.
  • تقليم النباتات باستمرار، والتخلص من الأطراف التالفة.
  • تنظيف حديقة المنزل بالأدوات المخصصة لها، إذ يمكن أن تكون بيئة خصبة لنمو الآفات والحشرات إذا لم يتم تنظيفها جيدًا.

وفي الأخير، وبعد التعرف على خطوات تصميم حدائق منزليه وأفضل شركة للقيام بهذه المهمة، تستطيع الآن أن تحظى بمزيد من الراحة والهدوء و الوقت الرائع مع أسرتك، وذلك في أحضان النباتات والأشجار الخضراء.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.